طرق الحفاظ على العملاء الحاليين, و جعلهم مصدر ربح دائم

إن العملاء الحاليين لأي شركة هم العامل الأكبر لتحقيق الربح, الحصول علي عملاء جدد بالطبع يزيد المبيعات, لكن الاحتفاظ بالعملاء الحاليين, و جعلهم عملاء دائمين أمر أكثر ربحا و تأثيرا, فالشركات التي تنمو بصورة سريعة بالأساس تهتم بالعملاء الحاليين بشكل كبير , و هذا ما يفرقهم عن الشركات التي تنمو بشكل أبطأ.

الاحتفاظ بالعملاء الحاليين أمر أقل تكلفة من الحصول علي عملاء جدد, و أسهل لأن هناك تعامل , وثيقة سابقة. لذلك عليك التركيز على الاحتفاظ بالعميل لأطول فترة ممكنة.

لكن الأمر يحتاج لعمل وجهد أيضا للحفاظ على العملاء, فيجب عليك اتباع خطوات معينة لكي تحافظ على العملاء. و هذا ما سنعلمك اياه هنا.


 في البداية , لماذا يعد الحفاظ على العملاء الحاليين أفضل من الحصول علي عملاء جدد؟

السبب الرئيسي هو أن الربح العائد من العملاء الحاليين من 25% إلى 75%, و هذه نسبة كبيرة, لكنك لن تحافظ عليها فقط بخدمتك, أو منتجك الجيد, بل علييك العلم بأن لك منافسين يعرضون ذات الخدمة أو المنتج, و يمكن أن يتوجة عميلك لواحد من منافسيك بدلا منك و هذه هي الأسباب التي تجعل حتى الشركات الكبرى تفضل الاهتمام بالعملاء الحاليين لزيادة الربح وزيادة مبيعاتها:


أولا: يعتبر العميل الحالي أسهل في التحويل, لأن له تجربة شرائية معك, و إذا كانت هذه التجربة جيدة, فهذا يعني أنه سيكون من السهل جذبه للشراء مرة أخرى منك.


ثانيا: لن تحتاج لعروض جديدة و إعلانات جديدة لإقناع العميل الحالي, فهو مقتنع بمنتجك بالفعل و قام بشرائه سابقا, لذلك عليك التركيز عليه بدل من عمل عروض تسويقيه جديده لعملاء جدد, قد يكون العميل الحالي مسوق لمنتجك عند إعجابه بالخدمة, لأن هذا يجعله يرشح منتجك للأخرين.

هذه هي الطريقة التي تعمل بها واحدة من أكبر الشركات في العالم, و هي شركة apple , شركة  apple لا تقوم بالدعاية لمنتجاتها, لكنها تعتمد بشكل رئيسي على مؤتمر تقوم به لعملائها , ثم يتم نشر المنتج عن طريق هؤلاء العملاء, من المؤكد أنك لم تعرف عن الشركة بواسطة إعلان, لكن ربما من صديق رشح لك المنتج, أو تكلم, و هذا يجعل الجميع علي علم بالشركة ومنتجاتها حتى إذا كان لا يحمل أي من منتجاتها.


ثالثا: الفرصة الكبيرة لتحسين خدمتك, يمكنك الاتصال بالعميل لتعرف مميزات منتجك, و عيوبه بعد إستخدامه, و ذلك يتيح لك فرصة التحسين من المنتج بشكل أفضل.


رابعا: لن يكون السعر عقبة بينك و بين العميل الحالي, فقد قام بالفعل بالشراء منك سابقا, و بذلك يمكنك إقناعه بمنتجات أكثر يشتريها منك, وبذلك تزيد نسبة ارباحك بدون استهداف عملاء جدد.

خامسا : ستتمكن من الحصول على أرباح أهلي, نسبة الأرباح التي ستحصل عليها من خلال  استهداف عملاء جدد خوالي 5% , بينما الأرباح التي ستحصل عليها عند استهداف عملائك الحاليين 75%, وذلك بفارق 70% وهذه نسبة ضخمة.

بعد أن وضحنا الأسباب التي تجعلك تركز على الاحتفاظ بالعميل,  لنتحدث عن كيفية الاحتفاظ بالعميل: 

أولا: عليك التوقف عن الاهتمام بعدد المتابعين, أو عدد الاعجابات علي منشوراتك.

قد يظن الشخص أن اهتمامه بزيادة المتابعين , بتعيين شخص يقوم بعمل منشورات دائمة هو الاهتمام بالعملاء, لكن هذا غير صحيح, إرضاء العملاء والتأكد من أنهم يحصلون على خدمة جيدة سيزيد المتابعين بشكل تلقائي بسبب تجربة العملاء الإيجابية, و تعليقاتهم الإيجابية على منتجك.

أولويتك يجب أن تكون إرضاء العملاء, ليس تزويدهم.

المقصود من الكلام, أن التركيز على تجربة العميل بالكامل هو ما يحقق الفارق الأكبر, لكن إذا شتت نفسك في زيادة العملاء و الحفاظ علي العملاء سيكون عائدك أقل من التركيز الكامل على عملائك الحاليين. لذلك عليك التركيز على إرضاء العميل الحالي كليا.

و هذا ما سيجعل عدد متابعيك في زيادة , و هؤلاء المتابعين سيكونوا بالأساس يشترون منتجك و تحقق ربح جيد من خلالهم, و ليس مجرد متابعين غير نشطين.

ثانيا: الشكاوي, جزء من العملاء قد يكون له شكاوي على منتجك أو خدمتك, و هذا الشئ عليك وضعه في عين الاعتبار, لأن شكوي المستخدم من خدمتك تعني أنه قد لا يشتري منك مرة أخري.

لكن قيامك بالاعتناء بشكوى العميل, و الحرص على التواصل بشكل جيد معه لحل مشكلته سيجعلك تحافظ على العميل, و تكسب ثقته مرة اخرى, و أيضا سيمكنك من معرفة نقاط ضعفك, و العمل عليها لتطور منتجك أو خدمتك.

عليك النظر للشكاوي على أنها فائده لعملك, لأن عدم تقديم العميل شكاوى من منتجك, و اختياره عدم التعامل معك في صمت سيضر بك بشكل أكبر بكثير من وجود شكوي تساعدك على التواصل بالعميل, و زيادة الثقة, و تحسين سمعة الشركة مما جذب عملاء جدد.


ثالثا: تأكد من تقديم استطلاعات رأس للعملاء بشكل منتظم,  لأن هذا يؤدي إلي التواصل بشكل دائم مع العملاء, ومعرفة مدى رضاهم عن الخدمات , و أيضا يمكنك من نعرفه المشاكل عن طريق إضافة تعليقات في الإستطلاع لعلق فيها العميل علس شكوته , و ذلك يساعدك في عدم فقد عملاء بسبب خطأ ما.


هذه الاستطلاعات تكون على هيئة أسئلة مثل: هل أنت راض عن منتجنا؟, هل هناك شئ واحد تريد تغييره في منتجنا؟ ما هو؟, كم ساعة تقضي يوميا في استخدام منتجنا؟ ما هي المنتجات التي ترغب أن نضيفها هنا؟

هذه الأسئلة تساعدك في معرفة إذا كانوا عملائك الحاليين راضيين عن خدماتك أو لا.


رابعا: إعلام العميل بأن شكوته قد ساعدت في تطوير منتجك, كما ذكرنا فإنك بالأساس تجمع الشكاوي, وتقوم بالاستطلاعات من أجل تحسين الخدمة, لذلك ما عليك فعله هو توصيل للعميل أنك قد علمت بسكوته.

ذلك عن طريق إرسال رساله تلقائية, تقول فيها للعميل شكرا لك, أو نأخذ أفكارك بعين الاعتبار, أو سنقوم باستعمال رأيك عند تحديث منتجنا.

عليك إخبار العملاء بعد تحديث منتجك بالفعل, عن طريق مراسلتهم عن طريق البريد الإلكتروني , و يمكنك تقديم الشكر لهم على مساعدتك في تطوير منتجك, و ذلك سيبني علاقة ثقة, و ربط بينك وبين العميل, و سترضي هذه الطريقة العميل بشكل كبير.



خامسا: مراعاة الفروق  بين العملاء 

ينقصوا العملاء إلى أنواع, فهناك عملاء يشترون منك بشكل مستمر, و هناك من يشتري كل فترة, عماك من يشتري منتجات رخيصة, هناك من يثق بك و يشتري منتجات غالية, هناك عملاء يتعاملون معك منذ فترة, و آخرين جدد.


عليك الاهتمام بالعميل الذي يتعامل معك منذ فترة طويلة, وذلك عن طريق إضافة بعض الامتيازات له , بالإضافة إلى التعامل معه بشكل لبق, و التأكد من أنك تقدم له منتج عالي الجودة, لأن هذا ما ينتظره منك.

ذلك سيجلب عملاء جدد إلى التعامل معك للحصول على الامتيازات العميل القديم.

سادسا: تخصيص مكان للتواصل مع العملاء, يمكنك القيام بذلك عن طريق منتدي مثلا تقوم به لي تواصل العملاء مع بعضهم, و تتواصل أنت أيضا معهم.

هذه الطريقة تجعل العميل يشعر بالإنتماء , و أيضا يمكن العملاء من الحديث عن منتجك بشكل أوسع, و قد يقدموا اقتراحات لتحسين المنتج يمكنك الاستفاده منها.

مثلا علي shopify يتناقش العملاء مع أصحاب الشركات, و ذلك يمكنهم من نشر مميزات منتجاتهم , و أيضا إشراك العملاء أكثر بتقديم جوائز للعملاء المتفاعلين.

في هذه المساحة تستطيع التجاوب مع العملاء و كسب ثقتهم و ولائهم اكثر.


سابعا و أخيرا: جودة منتجك, يجب عليك الاهتمام بجودة المنتج , لأن هذا هو الضامن لأن تحتفظ عملائك الحاليين, طور من منتجك, و تأكد من أنك تقدم خدمة مميزة عن الآخرين .

عليك الاهتمام بخدمة ما بعد الشراء أيضا , و خدمات التوصيل, و التغليف, و الشحن.

هذا أهم ما عليك التأكد من معرفته للحفاظ على العملاء, و زيادة أرباحك من خلالهم.