سر مضاعفة مبيعاتك من اليوتيوب و استخدامه كمصدر ترافيك

إن اليوتيوب من أكثر المنصات أهمية لترويج عملك.

فإن يوتيوب يعتبر في المركز الثاني بعد جوجل كأكثر مواقع للزيارة. و في هذا المقال سنعرض لك طريقة التسويق لمنتجك على هذا الموقع , لأن التسويق على اليوتيوب يعد من أكثر الطرق الفعالة في التسويق مؤخرا, و التي عليك التوجه للتسويق من خلاله.

كيف يعد اليوتيوب مكان للإعلان عن منتجاتك؟

يمكنك عمل فيديوهات علي اليوتيوب لعرض خدماتك, و منتجاتك التي تريد الترويج لها.

وذلك عن طريق شرح المنتجات, و إظهار آراء العملاء في منتجاتك , و هذه تعد طريقة جذابة للترويج لمنتجاتك.


أثبتت الإحصائيات أن الفيديوهات هي أكثر عامل يجذب العملاء, و ذلك أكثر من الصور, رغم ارتفاع تكلفة الفيديوهات عن غيرها من الطرق في الإعلان , إلا أنها تعد طريقة فعالة للغاية, و بالتالي اليوتيوب سيكون هو المكان الأفضل للترويج.

هناك أسباب كثيرة تجعل من يوتيوب المكان الأمثل للترويج, و هنا سنخبرك بعض الأسباب التي تجعله خيارك الأفضل:

أولا سهولة التواصل مع عدد كبير من العملاء:

إن وجودك على منصة اليوتيوب , يعد من أكثر الطرق التي تقربك من عملائك, فأنت تعرض منتجك للعملاء مباشرة, مانجا لهم فرصة إبداء رأيهم فيه بشكل مباشر.

باستخدام تلك الطريقة, و بعمل محتوى جذاب للترويج تكون أقرب للعملاء, ولهذا العملاء يفضلون الفيديوهات أكثر من الأعلانات المادية, و ذلك لأنهم يستطيعون التفاعل معها .

و أيضا يعتبر الفيديو طريقة لحل مشكلات العملاء, و ذلك يقرب المسافة بينك و بين العميل.


ثانيا يعتبر اليوتيوب و الفيديوهات عامل يتيح للعميل الثقة في فيك وفيما تقدمه له.

لذلك عليك اتخاذ خطوات تعزز هذه الثقة, لكسب العملاء, وذلك عن طريق إضافة فيديوهات لتجارب العملاء السابقين, و ذلك يشعر العميل أن منتجك جيد, و جدير بالثقة, و أيضا يمكنك إضافة فيديوهات تعرض طريقة استخدام منتجك, أو الخصائص التي يتضمنها المنتج,  و يجب أن تراعي المصداقية و أنت تقوم بهذا, فأنت لا تريد أن يشتري العميل المنتج ثم يجد أنه لا يعمل كما ذكرت.  


ثالثا يمتلك المحتوى المرئي جاذبية أكبر بالنسبة للعملاء, لإنه يعتبر أقوى أشكال الاتصال مع العميل, و قوة الاتصال هذه تجعل اليوتيوب جذاب للعملاء. 

للترويج لمنتجك عبر اليوتيوب ينقل للعميل تجربة أقرب ما يكون للعملية, و يوصل المعلومة بشكل سهل و سريع, مقارنة بالطرق الأخرى, أيضا وجود إمكانية تواصل العملاء معك بشكل مباشر عن طريق طرح أسئلتهم في خانة التعليقات يجعل التجربة أفضل بالنسبة للعملاء, و أيضا ذلك سيساعدك علي تحسين خدمتك, فأنت ترى أسئلة العملاء, و يمكنك الإجابة عليها, والتواصل مع العملاء بشكل مباشر للتأكد من رضاهم عن خدمتك.

هذه الأسباب تجعلك تختار اليوتيوب و المحتوى المرئي للترويج بشكل أساسي.


الآن ننتقل إلى أنواع الفيديوهات التي يمكنك القيام بها على يوتيوب, و التي تعد كثيرة و فعاله بالتأكيد:


أول طريقة هي " الفيديو الإعلاني" : و يكون عبارة عن فيديو قصير لا تزيد مدته عن دقيقة واحدة, تركز فيه بشكل أساسي على عرض علامتك التجارية بالشكل الذي تريده, و يفضل أن تكون طريقتك جديدة, و جذابه,  و بالقيام بذلك ستجذب عدد كبير لمشاهدة هذا الفيديو و بالتالي معرفة علامتك التجارية.


ثانيا " فيديو للتعريف عن المنتج" : تقوم بعمل فيديو تعرض فيه منتجك, و تتكلم فيه عن خصائصه, وطريقة استخدامه, و إذا كان له أكثر من استخدام, أعرضه بشكل عملي.

هذه الطريقة يفضلها العملاء , و إذا قمت بها جيدا , فهي ستكون عامل جذب للعملاء مهم.


ثالثا " فيديوهات تجارب العملاء" : هذه طريقة هامة جدا , و فعالة لجذب العملاء علامتك التجارية, فإن العميل يبحث عن أناس استخدموا المنتج بالفعل ليري إذا كان يستحق الشراء, و يقوم بعملة بالفعل أو لا, و لذلك فإن جزء مهم من الترويج عبر اليوتيوب يجب أن يكون عبر فيديوهات العملاء الذين جربوا منتجك بالفعل.

يمكنك الطلب من عملائك فيديوهات قصيرة لآرائهم في منتجك, و ذلك يعني أنك ستحصل على آراء إيجابية وسلبية, و عليك عرض وجهتي النظر, والتواصل مع العملاء الذين قابلتهم مشكله في منتجك و خلها لهم, لأن ذلك ينشئ علاقة جيدة بين العميل و بينك.


رابعا و أخيرا" فيديو متخصص" : و هذا النوع عليك عمله إذا كنت في المجال منذ فترة طويلة, و فيه تقوم بالرد على أسئلة العملاء واستفساراتهم, مع شخص متخصص في نفس مجالك, و هذا أيضا ينشئ الثقة و الجذب.


بعد اختيارك لطريقة الفيديو التي تريدها من الطرق السابقة, سأخبرك كيف تقوم بعمل الفيديو , فهناك خطوات عليك اتباعها ليخرج الفيديو بشكل احترافي:

هناك طريقتين لعمل الفيديوهات: الطريقة الأولي هي أن يكون الفيديو عبارة عن صور تضيفها لعرض شكل منتجك , وتكون مدة الفيديو قصيرة.

الطريقة الثانية هي إضافة تعليق صوتي للفيديو , و ذلك يمكنك فعله بنفسك, أو الاستعانة بمتخصص, و ذلك أيضا يجب أن يكون في وقت قصير.

لا يجب أن يتجاوز الفيديو دقيقتين, مع مراعاة زوايا التصوير و حجم الفيديو, الذي يجب أن يكون 9:16, أو 3:4 . كل تلك الأمور عليك التركيز عليها أثناء عمل الفيديو.


إذا كنت ستعتمد في الترويج لمنتجك بشكل أساسي على اليوتيوب , فعليك الإهتمام موقعك على محرك البحث.

وهذا عن طريق مراعاة أمور معينة تمكنك من الظهور في المقدمة عند البحث عن موضوع في مجالك, لذلك هناك قواعد SEO عليك التركيز عليها, و هذا ما سنوضح الآن.

الكلمات المفتاحية:

عليك إضافة كلمات مفتاحية لعنوانك الذي يجب أن يكون جذاب , و يمكنك الإستعانة أداه مثل Keyword Tool لتختار كلمات مفتاحية لعنوانك.

عليك الانتباه للوصف الذي تضيفه على الفيديو, فيجب أن يعرض محتوى الفيديو بشكل جذاب و مختصر, وذلك لأن يوتيوب لا يعرض إلا عدد كلمات معين للوصف , فيجب عليك الانتباه إلي أن تشد انتباه القارئ لتضغط علي الفيديو و يشاهده, عليك الانتباه أن لا يكون هناك أخطاء إملائية أو في علامات الترقيم في أيا من العنوان أو وصف الفيديو.

ثم عليك الإنتباه للثورة الخارجية للفيديو, إن يوتيوبي يعرض عليك عدة صور من داخل الفيديو لتختار واحدة منهم كصورة ثابتة للفيديو , لكن من الأفضل أن تبذل بعض المجهود في القيام بصورة من تصميمك تتناسب مع مضمون الفيديو,و يحب أن تكون بجودة لا تقل عن 720x1280 , و ذلك يساعد في تصدير الفيديو في محرك البحث.


يمكنك إضافة إعلانات على يوتيوب, و ذلك سيجعل الفيديو الخاص بك يظهر كإعلان في فيديوهات اخرى, و ذلك لن يكلفك إلا إذا قام أحد بمشاهدة علي الأقل 30 ثانية من الفيديو الإعلان.

هناك شكلين إعلانات اليوتيوب: 

الشكل الأول هو الإعلانات التي تعمل أثناء مشاهدة فيديو و تستطيع تخطيها, أو التي تعمل أثناء مشاهدة الفيديو لكن لا تستطيع تخطيها.

الشكل الثاني هو الإعلانات المصغرة التي تظهر بجانب الفيديو, و التي دائما ما تكون متعلقة بنفس محتوى الفيديو الذي تشاهده.


لذلك فإن يوتيوب سيكون طريق إعلاني جيد جدا, للأسباب التي ذكرتها في المقال, ستكون المنافسة شرسة على اليوتيوب لذلك عليك تطبيق هذه النصائح لكن عليك معرفة أن الطريق ليس سهل,  و يحتاج إلي التركيز و الصبر , و الإجتهاد.