سبع مهارات عليك اكتسابها لتصبح رائد أعمال ناجح

يرغب الجميع يبدأ عمله الخاص, و العمل لنفسه و يصبح مدير نفسه, لكن إذا كان الأمر سهل لكان الجميع أستقل بمشروعه الخاص. لكن الأمر ليس بهذه السهولة, فالكثير من الناس تبدأ في مشاريع لهم لكن الأمر لا يسير جيدا ,و ذلك لأسباب سنتكلم عنها هنا.

يحتاج رائد الأعمال إلى اكتساب مهارات معينة لنجاح عمله, و ذلك يعني أنك قد تحتاج إلي تحسين المهارات التي لديك بالفعل , أو إضافة مهارات أخري لمهاراتك لكي تتمكن من أخذ عملك إلي نقطة الأمان و النجاح.

هذا المهارات التي سنتحدث عنها يجب أن تكون في رائد الأعمال المبتدأ, فإذا كنت لم تبدأ عملك بعد, سيكون الأمر مفيد جدا لك, أما إذا كنت بدأت عملك بالفعل سنخبرك بأمور عليك تجنبها أثناء إدارة عملك.

أولا عليك الحفاظ على إيجابيتك عند بدأ مشروعك, فذلك سيسهل عليك العمل, و سيساعدك على تخطي العقبات في مرحلة البداية, لأنه من النادر تحقيق النجاح و الربح من البداية, و نظرتك الإيجابية ستساعدك في الاستمرار و التطور حتى تنجح.

إذا كانت نظرتك ميالة أكثر للسلبية, فذلك سيمنعك من اتخاذ قرارات ستساعد عملك , و ذلك بسبب القلق و الخوف المصاحبين لذلك التفكير السلبي, و هذا سيقف ضد النجاح.

ثانيا عليك بالمخاطرة, يبدو الطريق الآمن أسهل للأتباع , لكن في أغلب الأحوال لا يؤتي الطريق الآمن النتائج المطلوبة, لذلك عليك بإتباع الطريق الأكثر خطورة, فبالنظر إلي قصص رواد الأعمال الناجحة ستجد أنها كانت بإتباع الطريق الأقل راحة, و الأكثر خطورة. فذلك سيجعلك تفكر بشكل أكثر إبداعا, و تبتعد عن الروتين , و هذا يضمن لك بنسبة كبيرة النجاح.

في طريقك عليك قبول الفشل, لأن بعض الطرق التي تسلكها ستفشل, وذلك أمر طبيعي , فالفشل هو ما سيساعدك على النجاح, لأن ما فشلت به سيعلمك نقاط ضعفك, و ذلك سيتيح لك العمل على إصلاح هذه الأشياء تتفادى حدوث الفشل مرة أخرى

يجب أن تكون الأخطاء دافع لك للتعلم, و المحاولة مجددا أو عدم تكرارها, و يجب أن لا تمنعك أخطائك من اتخاذ خطوات جريئة, لأنك لا تعلم أي من هذه الخطوات تمثل نقطة التحول لك.

لكن هذا لا يعني المخاطرة دون دراسة , أو سلك طريق خطر دون دراسة هذا الطريق جيدا, فعليك الدراسة جيدا قبل أن تخطو خطوة في الطريق, و عدم فعلك لهذا يعرضك للفشل .


ثالثا عليك التخلي عن منطقة الراحة, أعلم أنك تريد أن تكون ناجح, وتريد التمتع باستقلال مادي من مشروعك, لكن عليك التخلي عن أشياء مقابل هذا النجاح.

إذا كنت تعتقد أن عملك سيسير بشكل روتيني متوقع, و أنك يمكنك التنبؤ بما سيحدث يوميا في عملك, فذلك لن يحدث. 

كونك رائد أعمال يعرض مفاجأة غير متوقعة يوميا, و عليك التعامل معها بشكل صحيح, لذلك عليك التخلي عن فكرة منطقة الراحة إذا كنت تريد أن تصبح رائد أعمال, وإلا فيمكنك البقاء كموظف عادي.

عليك معرفة أنك ستواجه تقلبات في سوق عملك بشكل يومي , و ذلك يتطلب منك أن تكون أكثر قابلية للتأقلم على التواجد في منطقة عدم الراحة معظم الوقت.


رابعا التكاسل عن العمل, قد يرغب البعض في بدء مشروع تجاري , متوقعين مقدار معين من العمل الذي عليهم القيام به, و لكن عند البدء في العمل و الإطلاع على كم العمل الذي يجب عليهم القيام به, يبدأوا في التكاسل . و هذا بالتأكيد سيقف عقبة أمام النجاح, فلا يمكن أن ينجح رائد أعمال يتكاسل عن القيام بالعمل, لذلك عليك الحفاظ على نشاطك لتفادي هذه الصفة

ذلك يعني أنك عليك مواجهة شعور الكسل, و أبعاد الفكرة تماما, لتتمكن من إنجاز عملك, و النجاح فيه.


خامسا التفكير بشكل نمطي, عليك التخلص من التفكير النمطي تماما, جزء لا يتجزأ من كونك رائد أعمال هو التفكير خارج الصندوق, و التفكير بشكل إبداعي, و هذه أهم صفة في رواد الأعمال الناجحين.

ربما يصيبك بعض الأحيان إحساس بعدم القدرة على التفكير بشكل مبدع, لكن عليك التغلب علي ذلك بتنشيط عقلك بالإطلاع على الأفكار الجديدة, و التحدث مع الخبراء الذين يفيدونك بأفكارهم وخبراتهم, الأمر يحتاج تدريب لكنه بالتأكيد سيفيد عملك في النهاية. 

 

سادسا لا تنتظر النجاح من البداية, عليك أن تصبر على النتائج, لأنه ليس بالضرورة تحقيق النجاح من أول يوم. ربما تقضي وقت طويل بلا تحقيق أي أرباح, و عدم تخليك بالصبر و الهدوء سيجعلك تستسلم في منتصف الطريق.

عليك الصمود , و اتباع خطة عملك بصبر و عدم التفكير في سرعة حصولك على النتائج, بل أعمل بصبر حتى تصل لما تريد.

سابعا عليك باتخاذ دور الريادة. إذا كنت تريد أن تصبح رائد أعمال ناجح, عليك ألا تنتظر اتباع خطوط سير الأخرين, بل يحب عليك رسم خط سير لك , و اتباعه.

مواجهات في الطريق كل العقبات التي قد تظهر, و عليك التعامل معها بحزم, وقيادية, و عليك في الطريق تحمل مسؤولية قراراتك, و جاهز لاتخاذ قرارات صعبة.

لا يجب عليك اتباع أفكار الآخرين , بل ابتكر أفكار جديدة, و كن أول من يتبعها في سوقك, و هذا سيمكنك من أخذ موقع الريادة .

اتخاذ خطوات جريئة و قرارات حازمة في وقت الأزمات أمر عليك التدريب علي فعله إذا كنت تريد النجاح, و بالتأكيد يمكنك الإستعانة بخبراء يساعدونك في حل المشاكل.


هذه هي الأشياء السبعة التي عليك معرفتها كرائد أعمال حالي أو مبتدأ, و عليك أن تعلم أن طريق النجاح يحتاج إلى الاجتهاد و الإطلاع و العمل, و بذلك تستطيع تحقيق النجاح.