زيادة الربح من عملائك الجدد

أيا كان مجال عملك, وأيا ما كانت الخدمة التي تقدمها على الانترنت, فأنت تريد الوصول إلي ربح معين من بيع منتجاتك, و تقوم بخطة لتحقيق هذا الربح.

و ذلك يجعلك تحدد سعر منتجك على حسب عملائك, و بالتالي تحقق الربح الذي تريده.

لكن في هذا المقال سنخبرك بطرق تجعلك تتخطى الربح الذي كنت تهدف له بكثير , باستخدام طرق سهلة تتناسب مع عملك.

أولا : هناك طريقة يمكن أن تجعل عميلك يشتري بقيمة أكبر دون إجباره على فعل ذلك, فقط بعرض عليه إضافات بسيطة في العرض قد تناسب المنتج الذي طلبه بالفعل , و كماله و بالتالي يقبلها و يدفع أكثر.

و هو لن يقوم بطلب هذه الأشياء إذا لم تقم بعرضها عليه أثناء عملية الشراء.

دعني أوضح هذا بأمثلة سهلة يمكنك تطبيقها علي عملك:

 عندما تذهب لماكدونالدز لطلب سندوتشك المفضل لنقل أن قيمته 50 جنيه , ما الذي يسألك عنه البائع؟

يسألك إذا كنت تريد بطاطس معه , و ذلك يزيد 15 جنية على طلبك, ثم يسألك إذا كنت تريد صوص معه, و ذلك يضيف 5 جنيهات أخري, ثم يسألك إذا كنت تريد كولا معه و ذلك يزيد 20 جنية على الطلب و بالطبع أنت توافق على هذه الاقتراحات و يصبح قيمة طلبك من 50 جنيه إلي 90 جنيه .

هذا ما يسمى ب cross selling , و هذه هي الطريقة الأولي التي أقترح عليك استخدامها لزيادة المكسب الذي تحصل عليه من العميل الواحد.

لنعرض مثال آخر لـ cross selling ,إذا دخلت على موقع لشراء دراجة لطفلك, و بعد أن كنت ستتم عملية الشراء بدفع 1500 جنية فقط, وجدت اقتراحات شراء خوذة بقيمة 250 جنية, و حامي الركبة ب 100 جنيه, و حامي للأكواع ب 100 جنيه, وسنادات للدراجة ب 200 جنية.

علي الأغلب ستشتري ثلاثه من هذه الاقتراحات لأنها لازمة مع الدراجة , و بدل دفع 1500 جنية فقط, ستدفع 2000 جنيه. 

هذه الطريقة فعالة جدا لزيادة مبيعاتك من العميل الواحد, و تتبعها المواقع الكبري للبيع الأونلاين ك amazon و aliexpress , و هي مجدية لتجربها علي عملك.

الطريقة الثانية التي يمكنك اتباعها لزيادة المبيعات هي ال upsell  وهذه الطريقة تعتمد على عرض البائع المنتج أعلى سعرا من المنتج المراد شرائه بإمكانيات وخصائص أفضل, وبالتالي جذب العميل دفع مبلغ أكبر للحصول على المنتج.

مثال لتقريب طريقة عمل ال upsell :

عند ذهابك لشراء هاتف محمول جديد , تكون محدد الجهاز, و تعلم سعره و كل هذه التفاصيل, لكن يخبرك البائع أن مساحة الجهاز الذي  تريد شراؤه 64 MB , لكن الشركة لديها نسخة لنفس الجهاز بنفس الامكانيات لكن بمساحة أكبر 128MB , لكن بسعر أعلى قليلا, علي الاغلب ستختار شراء الجهاز الاغلي لتتمتع بالمساحة الأكبر.

هذه الطريقة تستطيع تطبيقها على أي مجال عمل , و بالتأكيد قد تعرضت لواحد من عروض ال UPSELL كعرض الهاتف الأكبر مساحة, و على الأغلب اشتريت الهاتف الأعلي سعرا.

هل تستطيع تطبيق الفكرة على عملك؟


ثالثا, زيادة المبيعات عن طريق إرسال إيميلات إلى قائمتك البريدية,

هذه الطريقة مشهورة جدا لانها تعمل بشكل جيد جدا.

كيف تطبق هذه الطريقة؟ أولا عليك القيام بقائمة فيها إيميلات العملاء الذين سترسل لهم إيميلات عن منتجك.

يمكنك الحصول على هذه الإيميلات بعدة الطرق مثل: عرض مقابل ايميل العميل, أو عن طريق ويبينار, أو صفحة الهبوط., أيا كانت الطريقة.

ما ستفعله هو إرسال إيميلات لهؤلاء العملاء , مع الانتباه لأن لا تكون هذه الإيميلات مزعجة, فمثلا إذا كنت تبيع العطور , يمكنك إرسال إيميل عن نوتات العطور, ثن إيميل آخر عن أنسب النوتات لفصل الصيف, ثم أرسل لهم العطر الجديد الذي تريد شراؤه الذي يناسب فصل الصيف.


بالإضافة إلى ايميلات العروض الجديدة هناك إيميلات عليك إرسالها في أوقات محددة مثل: إيميلات بعروض المناسبات, كعروض العيد و رمضان, إيميلات إعلان بدء موسم التخفيضات, 

يجب عليك القيام بدراسة للعملاء الذين ترسل لهم الإيميلات جيدا لكي تستفيد أكبر استفادة من هذه الطريقة, و هذا يختلف من مجال عمل لآخر.



رابعا: القيام بمنتجات جديدة و عرضها للسوق , إذا قمت بإضافة منتجات و خدمات جديدة علي خدمتك الرئيسية فهذا سيزيد من المبيعات بالطبع.

فمثلا شركة APPLE مؤخرا قامت بإضافة شاحن جديد لاستخدامه على هواتفها, و قبلها ال AIRPODS , هذه السلع الجديدة التي يشتريها العميل بشكل منفصل بالإضافة إلي الهاتف يزيد من أرباح الشركة.

و هذه الطريقة تستطيع تنفيذها على عملك .

أيضا يوتيوب إضافة تطبيق جديد YOUTUBE MUSIC  والذي تستطيع استخدامه كمشغل موسيقى منفصل , أو الاستماع إلي الفيديو بدلا من مشاهدته عن طريق إمكانية قفل الشاشة, و ذلك بشراء اشتراك شهري. و ذلك رغم ارباح يوتيوب الهائلة بالفعل.


هذا يعني أن الشركات الكبرى تقوم بجذب عملائها للشراء أكثر عن طريق طرح منتجات جديدة يمكن استخدامها بمقابل مادي, و هذه الطريقة تستطيع تطبيقها على عملك باتباع هذه الخطوات البسيطة



أولا: يجب عليك معرفة الجمهور المستهدف من منتجك الجديد, و يجب أن يحل منتجك الجديد مشكلة لديهم كما فعلت أبل و يوتيوب.



ثانيا: تصميم المنتج يجعله مناسب للفئة المستهدفة, و أيضا عليك مراعاة أن يكون السعر مناسب لهم.



ثالثا: روج للمنتج بالشكل الذي يوضح الهدف منه , و منفعته للعملاء.



رابعا: اعرض المنتج فئة من العملاء بشكل تجريبي , يساعدك على اختبارا , قبل طرحة لجميع العملاء. ذلك سيساعدك في جعل المنتج بأفضل شكل ممكن قبل طرحه في السوق.



خامسا: كوبونات الشراء, وهذه الطريقة هي تقديم كوبونات للعملاء يستطيعون من خلالها الشراء من متاجر بخصومات خاصة لهم, و ذلك لشرائهم منك.


قد تبدو هذه العملية مكلفة, لكن هذا غير صحيح, لأن عائدها كبير جدا, و يمثل أرباح هائلة للشركات التي تتبعه.

كن ضمن أشهر الأمثلة على هذه الطريقة هو AMAZON PRIME   و هو يتيح لعملائه التوصيل المجاني بدفعهم 119$ سنويا للشركة, قد يبدو أن هذا جنون, و أنه يجعل أمازون تتكلف الشحن و تخسر, لكن على العكس, هذا الامر جعل مستخدمي  AMAZON PRIME يشترون ضعف عملاء أمازون الغير مشتركين في الخدمة.

و يمكنك تطبيق هذا علي عملك بدون قلق لأن الربح سيكون كبير.



سادسا: استهداف العملاء الذين لم يكملوا عملية الشراء, أو الذين اشتروا بالفعل.


هذه الطريقة يمكنك اتباعها لاستهداف هؤلاء العملاء الذين سمعوا عنك بالفعل, و تصفحوا في موقعك, أو بحثوا عن منتج معين لديك, لكن لم يصلوا لاتمام الشراء.

هذه الطريقة تمكنك من إظهار إعلانات خاصة بما بحث عنه العميل تحديدا عندك.

أغلب الناس لا تشتري من أول مرة تدخل فيها للموقع. لكن هل تتذكر ذلك الإعلان الذي ظهر لك عندما كنت تبحث عن شئ علي جوجل , و كان عن المنتج الذي كنت تريد شراءه من موقع آخر؟

هذا هو إعادة الإستهداف, و هذا لاستهداف من لم يشتري بعد, لكن العملاء الحاليين تستطيع عمل إعلانات لهم لضمان ولائهم دائما.



سابعا: ترقية الخدمات, هذه الطريقة تناسب أصحاب التطبيقات و البرامج , لأنها معتمدة على الربح من ترقية الخدمة التي تقدمها للعميل.


مثلا فإذا كنت قد استخدمت أحد نسخ ويندوز القديمة, ربما تتذكر طرح ويندوز للإصدارات الأحدث , و التي كانت تعطي للعميل تجربة أفضل , عن طريق دفع قيمة هذه الترقية.

هذه الطريقة يمكنك استخدامها لمنح المستخدم خصائص أكثر , ستسهل عمله على تطبيقك أو برنامجك, لكن بشرط دفع قيمة بالمقابل, وبذلك تكسب من وراء هذه الترقيه, و يستفيد العميل.



ثامنا: الطريقة الأخيرة التي ساعرضها لكسب المبيعات هي عروض اللحظة الأخيرة:


بالتأكيد تتذكر الحلوي, و التسالي التي تكون بجانب الكاشير عندما تذهب للتسوق, و بالتأكيد تتذكر أن أطفالك يأخذون من هذا القسم في كل مرة اخذته معك للتسوق.

هذه الأشياء التي تشتريها و أنت تدفع مقابل ما اشتريت هي لأنها عرض اللحظة الاخيرة.

هذا المنطق ينطبق أيضا على المنصات الرقمية, و هو ذلك العرض الذي يظهر لك مرة واحدة, و غالبا ما يكون عرض لا يقاوم لتشتريه.

فمثلا هذا العرض الذي يخبرك بخصم 30% علي شراءك انتي فيرس بعد أن قمت بشراء لابتوب للتو. علي الأغلب ستجد أن هذا العرض جيد لانه جيد فعلا , و تشترية.

هذه هي فكرة عروض اللحظة الأخيرة, هو عرض يتيح لك خصم في آخر لحظات الشراء.

و بالتأكيد يمكنك تطبيقه على عملك أيضا. إذا كان في مجال الكورسات, أو الإلكترونيات أو أيا كان.


كانت هذه الطرق التي نرشح أن تتبعها لربح مبيعات أكبر, و التي أثبتت جدارتها بالفعل.