انشئ متجرك الآن دون إمتلاك منتج

هناك ما يشغل تفكير كل الراغبين في تحقيق اي نجاح وهو: كيف يكون لدي متجر ولا أمتلك منتج؟ ويعتبرون هذا الأمر صعب التكلفة وصعب التنفيذ التقني ويحتوي علي بعض المشاكل في مجال Drop Shiping التي باتت طريقة مزعجة للعملاء ، أما الآن أصبحت العملية سهلة وبسيطة بعد ظهور طريقة الطباعة عند الطلب "Print On Demand" التي لجأ إليها الكثير من الناس ولاقت قبولاً جماهيرياً واسعاً.

ما المقصود بالطباعة عند الطلب "Print On Demand":

الطباعه عند الطلب هى شئ خاص بالتصميم مثل تصميم شكل ما على تيشرت او تصمم ديكور منزلى ومن الممكن ان يكون لديك تصميمات كثيره خاصه بك او تاخذ تصميماً يعجبك من موقع ما وتضعه لتصميماتك وعندما يكتمل لديك التصميمات الخاصه بك تقوم بربط هذه التصميمات بخدمه الطباعه عند الطلب فى شركه ما وسنتكلم عليها لاحقاُ وتقوم بتحميل تصميماتك وعندما يختار العميل التصميم الذى يعجبه ، بطبيعه الحال انت لن تفعل شئ غير انك تقوم برفع التصميمات الخاصه بك والشركه تتكفل بالباقى من طباعه وشحن مقابل جزء من الارباح وانت ايضاً تأخذ نسبه ربح لكل عمليه بيع .

كيفية البداية فى اعمال الطباعة عند الطلب أو print-on-demand؟

ان فكرة الطباعة عند الطلب سهلة فى المجمل ولكن يوجد فيها بعض التعقيدات التى من الضروري أن تتعلمها.

اولاً : يجب عليك اختيار منتجاتك التى يحتاجها السوق: 

قبل ان تبدأ بأى شئ ينبغي عليك ان تحدد مجال معين لك وذلك لجذب جمهور أكبر عن طريق الطباعة على التيشرتات ، الوسادات ، شنط للتسوق ، الشرابات وهكذا وعندما تفعل هذا تدخل مواقع التواصل الاجتماعى مثل فيسبوك او تويتر اوانستجرام لتتأكد من رأى الجمهور فى المجال الذى اخترته هل هو مطلوب؟ ام لا أحد يهتم بهذا المنتج ومن ثم تصنع التصميمات الخاصه بك الذى يهتم بها سوقك وتقدم منتجك بجودة عالية لان هذا الذى يحدد نجاحك من عدمه.

ثانياً : جهز تصميماتك ومتجرك الالكترونى:

انشئ بنفسك تصميمات خاصة بك أو عدل على بعض التصميمات الموجودة فعلياً مع العلم انه ليس من المقبول نسخ ولصق اعمال تابعه لغيرك لان هذا غير قانونى ، فلو لم تكن لديك القدره على عمل التصميمات بنفسك او التعديل على التصميمات الموجوده فأستعن بمصمم موجود على منصات العمل الحر مثل Upwork ، Fiverr ، 99Design وغيرها . 

بعد ذلك أنشئ متجر الكترونى خاص بك وهذا سيستغرق يومين تقريباً ، ينبغى عليك اولاً ان تختار نظام لاستضافه موقع الويب الخاص بك ومن المنصات الاكثر تفضيلا فى التجاره الالكترونيه shopify  ،  WordPress لكى تبدأ أعمال الطباعه عن الطلب بكل سهوله ويسر، وايضاً ينبغى عليك اعداد كل صفحات الأعمال الاساسية كالصفحه الرئيسيه و تفاصيل الشحن والاتصال وتفاصيل الدفع فمن الضروره الاهتمام بهذا الامر.


ثالثاً: خصص متجرك لمجال لطباعة عند الطلب وأضف منتجك:

ينبغى عليك أن تتعاقد مع مورد طباعة حسب الطلب لان كثير من موردى الطباعة عند الطلب لديهم تعامل مباشر مع معظم منصات التجارة الالكترونية الكبرى مثل Printful ،Gooten  ، Printify  وبمجرد ما تربط متجرك بموردى الطباعة فسوف تحصل على أجر بدون مجهود ، وبعد ذلك ينبعى عليك الترويج لمتجرك لكى يعرفك الناس . 

رابعاً : الإعلان عن المتجر الخاص بك : 

إن الطباعة عند الطلب يعد عمل مربح وغير مكلف ولكن يجب أن تروج لمتجرك وتصبح مشهوراً فى مجالك ليعرفك العملاء ولتجنى الأرباح ولو لم تفعل هذا سيكون موقعك فى نظام ضخم فى الانترنت لايعرفه أحد .

قم بإنشاء بعض الحسابات على مواقع التواصل الإجتماعى : 

لكى توصل منتجاتك إلى عدد كبير من العملاء وبشكل أسرع عليك أن تستغل مواقع لتواصل الأجتماعى مثل فيسبوك وتوتير وإنستغرام وتنشئ بعض من الحسابات عليها واستخدمها فى نشر منتجاتك وهذا كله من خلال المتجر الخاص بك ،فالأمر ليس معقد وإستخدامه مجانى ولكن تأثيره كبير . 

قم بتشغيل بعض الإعلانات المدفوعة :

إن مواقع التواصل الاجتماعى يحتوى على عدد مهول من المستخدمين فإستغل ذلك وقم بعمل إعلان مدفوع لمنتجك على فيسبوك او انستغرام فإن هذا سيظهر ذلك فى من ضمن الحالات الاخرى وسيدخلون للفصحه الخاصه بك وستجنى المال بشكل أسرع . 

بعض النصائح لمساعدتك على إستخدام وسائل التواصل الإجتماعى بشكل فعال : 

1- إنضم إلى المجموعات التى لها صلة بمنتجك وقم بنشر منتجك فيها فهذا سيجذب العملاء إليك.

2- إبتكر لوجو خاص بمنتجك وإطلب من عملائك إستخدام هذا اللوجو عند نشر اى منتج من منتحاتك .

3- تطبيق قاعدة 80/20: فيمكن تجزئة محتواك إلي جزئين بحيث يكون 80% منه ترفيهى وغنى بالمعلومات والـ 20% يهتم بمبيعاتك ذلك يجذب المتابعين أكثر. 

4- أنشر عملك من خلال مؤثرين عبر وسائل التواصل الإحتماعى وينبغى أن يكون لديهم صلة بمنتجك وأيضا من الممكن أن يروجو عملك من خلال عمل كود خصم لمتابعيه ع منتجاتك وهذا أمر فعال جداً .

5- تطوير موقعك من خلال تحسين محركات البحث : 

هذه طريقه أخرى لترويج منتجك ، إن تحسين محركات البحث (SEO) هى أداه قوية لنقل موقعك إلى الصفحات الاولى وتحقيق أعلى نسبه مبيعات ، وتتمثل عمليه تحسين محركات البحث من خلال جودة المحتوى لوضع موقعك من اوائل الصفحات فى محركات البحث، فما عليك إلا إختيار أكثر الكلمات الرئيسيه شيوعاً عند الكثير من العملاء وصياغه محتوى مثالى يضم تلك الكلمات . 

إستخدام تعليقات العملاء على منتجك:

هناك أشخاص لايثقون فى أى منتج إلا عندما تستمع إلى تجربة الاشخاص الاخرين ، فأحرص على أن يكون منتجك جيد لكى ينهالوا عليك العملاء الاخرين . 

مميزات العمل من خلال الطباعة عند الطلب :

  1. سهوله البدء فى العمل: إن الطباعة عند الطلب لا تحتاج إلى مصمم احترافى لأن هناك كثيراًمن التصميمات الجاهزة التى تحتاج لبعض من التعديلات البسيطة او إلاستعانة بمصمم أخر.

  2. رأس مال قليل نسبياً: فمعظم الأعمال تحتاج لرأس مال كبير لكى تبدأ أما الطباعه عند الطلب  فحتى 100 دولار كافيه لكى تبدأ.


  1. توفير المزيد من وقتك: فإن المورد هو الذى يتكفل بمعظم الاشياء كالطباعه والتعبئه والشحن ، ما عليك إلا التصميم لمرة واحدة فقط.


  1. العمل فى كافة التخصصات: فإنك من الممكن أن تنشئ تصميمات إبداعية ومبتكرة فى كافة التخصصات للكثير من العملاء بأسعار مختلفة. 


  1.  قلة إحتمالية الخسارة: إن تصميماتك من الممكن أن تختبرها او تعدلها فى الوقت الذى ترغب به بدون اى مخاطر. 

عيوب العمل من خلال الطباعة عند الطلب: 

  1. إرتفاع تكاليف الشحن: كلما زادت المسابقة كان ذلك عبئاً مالياً وهذا يقلل من الربح العائد لك ، لكن هذا العيب غير موجود اإلا فى الدول العربيه بسبب الجمارك.


  1.  الإعتماد على طرف ثالث: للحفاظ على منتجك وسمعتك ينبغى عليك أن تعتمد على جهات موثوقة وأناس جديرين بالثقة . 

أفضل 10 مواقع للطباعة عند الطلب فى عام 2020: 

Printful - Zazzle - Prinntify - Redbubble - Society6 - Teespring - Sunfrog - Teefury - Threadless - Design by humans 

وفى النهاية فإن العمل من خلال الطباعة عند الطلب خياراً مثالياً للعمل ومن الممكن أن تنجح فيه بشكل كبير ومع الوقت ستنشئ علامتك التجارية الخاصة بك وستتحمل كل ما يخص هذا دون الاعتماد على اى طرف خارجى ، عليك فقط أن تبتكر أشياء لم يبتكرها أحد غيرك.