إتقان هذه الـ 10 عناصر في كتابة الإعلانات (Copywriting) سيحوِّلك من مبتدئ إلى محترف!

الخبرة هي الفرق بين المبتدئ والمحترف في أي مجال مهما كان… 

 

توجد الكثير من الأنشطة التي يداوم عليها المحترفين حتى يصلوا لهذا المستوى من الخبرة (أعني المستوى الذي يجعل منهم محترفين) 

 

والأمر أشبه بالوصفة الطبية، فباتباع نفس هذه الأنشطة يمكنك الوصول لنفس المستوى من الخبرة أيضاً ككاتب إعلانات (Copywriter)…

 

 

في هذا المقال سنشرح أهم 10 أنشطة أو عناصر يجب مراعاتها أو امتلاكها عند كتابة الإعلانات (Copywriting) لتصبح واحد من محترفين كتابة الإعلانات (Copywriters).

 

  1.  حس لغوي عالي

 

الكثيرين لا يهتمون بصحة كتاباتهم الإملائية، على الرغم من كون هذا أمر ضروري ومفروغ منه!

 

ستفاجئ بكم الأخطاء الإملائية التي ستجدها في كتابات الكثير من المبتدئين! والأمر ليس أنهم مبتدئين، الغالبية العظمى لا يعتقدون بأهمية اتباع القواعد الإملائية عند الكتابة!

 

ولكن الأخطاء الإملائية تعطي للقُرَّاء انطباع سيء عن المدونة أو الشركة، خصوصاً إن كان المحتوى قصير.

 

بالتأكيد جميعنا معرضون للخطأ في بعض الأحيان، ولكن خطأ أو اثنان في 1000 كلمة يمكن أن يتم غض النظر عنهم، لكن خطأ واحد في عنوان مكون من 50 حرفاً لا يمكن لأحد عدم رؤيته!

 

احرص ليس فقط على تحسين الحصيلة اللغوية والنحوية عندك، ولكن أيضاً على مراجعة المحتوى الذي تكتبه قبل النشر على الأقل حتى تتمكن من تصحيح أي أخطاء لغوية موجودة.

 

  1. كُن مقنع

 

الإعلان الجيد مقنع، هذه حقيقة وليس كلاماً مرسلاً فالإقناع هو وظيفة الإعلان…

 

يجب أن تكتب بطريقة تقنع العملاء بأخذ قرار الشراء.

 

ويجب أيضاً أن تعرف ما الذي تبيعه… أنت لا تبيع ساعات أنت تبيع رفاهية، لذلك يجب معرفة المشاعر التي عليك إيصالها للعميل حتى يقتنع بالشراء منك.

 

  1. لا تستخدم الكلمات الصعبة والمُعقَّدة

 

كتابة الإعلانات هدفها تبسيط قيمة المنتج للعملاء حتى يمكنهم فهم المكسب من وراء شراء منتج معين، فلماذا تحتاج لتعقيد كلماتك؟!

 

ابتعد عن كل الكلمات الطويلة، وصعبة النطق، والمصطلحات الخاصة بمجالك (التي يلا يعلم عنها العميل أي شيء وعلى الأرجح لا يستخدمها)، والكلمات التي لا تليق بالسياق المستخدم في الإعلان… إلخ

 

وفي حال تحتاج للتحدث بطريقة تبرز احترافيتك فلا تستخدم المصطلحات والعبارات الدارجة حتى لا تعطي انطباعاً أقل احترافية مما تريد.

 

الـ Copywriting هو فن التبسيط، لذلك يجب الاعتماد على البساطة دائماً وليس التعقيد…

 

توجد مقولة لأينشتاين يقول فيها:

“إذا لم تستطع شرح فكرتك لطفل عمره 6 أعوام فأنت نفسك لم تفهمها بعد!”

 

قد تكون الجملة متطرفة بعض الشيء، وبها شيء من التهويل، لكن المعنى منها أن التبسيط في الشرح أمر ضروري لإيصال رسالتك في كل مرة تريد فيها فعل ذلك.

 

  1. استخدم جمل قوية للحث على اتخاذ القرار (Call-to-Action)

 

 

إن كنت تريد من الناس شراء منتجاتك ولا تخبرهم بشرائها فلن يفعلوا ذلك، حتى مع كتابة إعلان (Copy) قوي، بعنوان جذاب جداً… هذا وحده غير كافي!

 

الناس يريدون معرفة ما عليهم فعله، يقولون لأنفسهم “أنا الآن قرأت هذا المحتوى، ما الذي يجب أن أفعله بعد ذلك؟!”

 

ويجب أن تكون أنت في انتظاره عند الوصول لهذه النقطة للإجابة على هذا السؤال، وإلا فلن تحصل على شيء من العميل بعد قراءة المحتوى أو الإعلان سوى الشكر ونظرات الدهشة!

 

  1. مُطابق لشروط الـ SEO

 

الـ SEO أو الـ Search Engine Optimization هو ببساطة عبارة عن بعض التكتيكات والنشاطات أو الأفعال التي يتم ممارستها بشكل منتظم لتحسين ترتيب المواقع في نتائج صفحات محركات البحث، مثل محرك البحث جوجل، ومحرك البحث بينج، ولكن يعتبر محرك البحث جوجل هو الأشهر والأكثر استخداماً… 

 

لذلك فهذا العنصر خاص فقط بالمواقع.

 

وهناك الكثير من العناصر التي يجب مراعاتها لتحسين نتائج ظهور محتوى موقعك، ولكن على سبيل المثال استخدامك للكلمات المفتاحية المناسبة يكون عامل مساعد في تحسين ترتيب موقعك بين نتائج البحث، أو كما تعرف بـ (SERPs (search engine page results…

 

  1. كُن مباشراً

 

يجب أن تتعلم كيفية كتابة إعلان جذاب وملفت في أقل عدد ممكن من الكلمات، وهذا لا يعني أنك يجب أن تكتب إعلانات قصيرة، ولكن أقصد هنا أنك يجب أن تكون واضحاً بما تريد قوله أو توصيله للجمهور…

 

استخدم أقل عدد من الكلمات، اكتب جمل قصيرة، وفقرات قصيرة، هذا يجعل إعلانك أو محتواك مقنع أكثر ولا يأخذ وقت بالنسبة للعميل أو القارئ.

 

  1. اجعل كل كلمة توصل القارئ للأخرى التي تليها

 

من الأمور التي تجعل الإعلان أو المحتوى سهل ومفهوم وبسيط وجود سلاسة وتناغم بين كلماتك…

 

العنوان موجود ليوصل العميل للمقدمة، والمقدمة توصله لمحتوى الإعلان أو الرسالة الأصلية، والمحتوى الأساسي يوصله للـ CTA، والسطر الاول يوصل العميل للسطر الثاني… وهكذا…

 

أنت تفهم ما أعنيه.

 

  1. خصَّص محتوى لكل قناة

 

 

كل قناة تسويقية تختلف عن الأخرى في كل شيء تقريباً، الأسلوب، نبرة الصوت المستخدمة (Tone)، الألوان، طول المحتوى، وشكله، وطبيعة الجمهور… وهكذا.

 

لذلك المحتوى في فيسبوك لا يتماشى مع محتوى الموقع، ومحتوى الإيميل لا يتماشى مع محتوى لوحات العرض في الشارع، ومحتوى لوحات العرض في الشارع لا يتماشى مع سناب شات…

 

يجب أن تكون قادراً على كتابة إعلان أو محتوى مخصص لكل منصة على حدى، حتى لو كنت تروج لنفس المنتج أو نفس العرض.

 

  1. اعرف جمهورك جيداً

 

معرفة جمهورك هي الأساس قبل كل هذه الأمور التي تحدثنا عنها، إن كنت تريد تحديد أي شيء بخصوص إعلانك أو محتواك فيجب أن تعلم ما الذي يفضله جمهورك…

 

نحن لا نريد استهداف الجميع، فهذا غير ممكن ومكلف ولن يحقق مبيعات كبيرة أو على الأغلب لن يحقق أرباح مطلقاً!

 

نحن فقط نريد استهداف فئة معينة، وهي الفئة الأكثر اهتماماً بما نقدمه، والذين لديهم الرغبة الملحة في شراء ما نقدمه ولكن فقط باستخدام بعض التحفيز…

 

ومما يحفز الجمهور أن يرى أنك بالفعل تفهم احتياجاته، وتعلم ما الذي يريده بالظبط، هذه الأمور تعطي عملائك إحساساً بالتميز وتجعلهم يرغبون في تكرار تجربة الشراء أكثر من مرة وليس فقط الشراء منك لمرة واحدة.

 

  1. افهم ما تريد تقديمه للجمهور

 

البدء بالكتابة دون فهم قوي لأقوى مميزات المنتج أو الخدمة أو العرض الذي تقدمه من الأخطاء الشائعة في كتابة الإعلانات بالأخص عند المبتدئين!

 

ولكن تماماً كما تحتاج لفهم جمهورك يجب أيضاً أن تفهم ما تقدمه بشكل جيد حتى يمكنك توصيل القيمة التي يرغب بها الجمهور فقط وليس التحدث بشكل عام عن مميزات ما تقدمه دون الوضع في الاعتبار لاهتمامات جمهورك، أو حتى نقاط القوة الفريدة التي تملكها.

 

الخلاصة:

 

في الحقيقة إن كنت تعلم القليل عن المجال فستجد أن هذه النصائح من الأمور البديهية والمُسلَّمات بمجال كتابة الإعلانات، ولكن…

 

رغم ذلك يوجد الكثير (وأنا أعني… الكثير) من الناس الذين لا يهتمون بهذه الممارسات رغم كونها أساسيات، لذلك الأمر بسيط وصعب في نفس الوقت…

 

فهو يحتاج منك إلتزاماً في البداية، ولكن تنفيذه لن يأخذ الكثير من الوقت، بل سيوفر الوقت فيما بعد أو على المدى الطويل.

 

فابدأ الآن بجعل هذه الممارسات الـ 10 لمحترفين كتابة الإعلانات (Copywriting) عادات يومية لك وستصبح من المحترفين أنت أيضاً بعد فترة من تنفيذ هذه النصائح:

 

  1. حس لغوي عالي.

  2. كُن مقنع.

  3. لا تستخدم الكلمات الصعبة والمُعقَّدة.

  4. استخدم جمل قوية للحث على اتخاذ القرار (Call-to-Action).

  5. مُطابق لشروط الـ SEO.

  6. كُن مباشراً.

  7. اجعل كل كلمة توصل القارئ للأخرى التي تليها.

  8. خصَّص محتوى لكل قناة.

  9. اعرف جمهورك جيداً.

  10. افهم ما تريد تقديمه للجمهور.

 

وبهذا يكون لديك الوصفة السحرية للوصول لمستوى الاحتراف بكتابة الإعلانات، يتبقى فقط أن تقوم بتطبيقها فعلياً…

 

وإن كانت لديك أي استفسارات فلا تتردد في إرسالها لنا وسيعمل خبرائنا على مساعدتك بما تحتاجه في مجال كتابة الإعلانات (Copywriting).