أهمية تعلم كتابة المحتوي الإعلاني – Copy Writing

 لا يختلف أثنين علي ان كتابة المحتوي الإعلاني أو الـ Copy Writing هي من أهم المهارات التي ينبغي علي كل من في مجال التسويق تعلمها ، فكلما رأيت إعلاناً جذاباً كلما زادت نسبة شراءك له وهذا ما تقوم عليه عملية كتابة المحتوي الإعلاني الإبداعي ، فهي تعزز من فرصك لإجتذاب العميل إلي صفحة الشراء الخاص بك لمجرد إبداعك في كتابة محتوي الإعلان وفي هذا المقال سنتكلم أكثر عن أهم الأسباب لتعلم كتابة المحتوي الإعلاني:

ما المقصود بكتابة المحتوي الإعلاني او Copy Writing؟

المقصود بهذا المصطلح هو إستخدام اسلوب كتابي معين للترويج إلي إعلان ما بهدف جذب العملاء لشراء منتج أو الإشتراك في خدمة او تحميل كتاب ، وهذا المصطلح : Copy Writing يختلف إختلافاً كلياً عن المصطلح Copyrights لإن المقصود بالأول هو ما ذكرته الآن وهو موضوع حديثنا اليوم أم الثاني فيتعلق بالحقوق المحفوظة لمحتوي ما ويشار إليها غالباً بالرمز © للدلالة علي ان هذا المحتوي مخصص لشركة ما او موقع معين.

الفرق بين Content Writing و Copy Writing:

Content Writing: المقصود به بشكل عام هو كتابة اي محتوي عام غير إعلاني علي الإنترنت سواء كتاب او مقال او مقاطع فيديو أو تسجيلات صوتية وهو في الحقيقة ما هو إلا طريقة لكسب ثقة العملاء من خلال تقديم محتوي مجاني للعملاء او محتوي مدفوع حينها يثق العملاء فيك ويصبحون مستعدين لشراء أي منتج قيم ترغب في تسويقه فكتابة المحتوي العام هو تسويق غير مباشر يمهد العميل إلي المرحلة القادمة وهي كتابة المحتوي الإعلاني ، فالمحتوي العام والتي تمثل التسويق المباشر ، فالمحتوي العام ما هو إلا جسر يمر منه العميل إلي المحتوي الإعلاني.

وسأطرح لكم مثالاً يوضح الفارق بين المهارتين: أولاً إذا كنت ترغب في تسويق منتج ما بطريقة مباشرة عن طريق تشغيل الإعلانات المدفوعة علي مواقع التواصل الإجتماعي ثم كتبت محتوي قوي لإحداث ضجة واجتذاب العملاء إلي منتجك فأنت قد قمت بعملية كتابة المحتوي الإعلاني مبشارة أو Copy Writing ، ثانياً إذا كنت تقوم بعمل فيديوهات علي يوتيوب او فيسبوك بهدف التحدث عن اهمية الكتب وكيفية تعلم الكتابة وغيرها من هذه الأمور ثم قمت بطرح كتاب قمت بتأليفه فأنت استخدمت المحتوي العام الغير مباشر أو Content Writing.

ما هي وظيفة كاتب المحتوي الإعلاني – Copy Writer؟

  1. كتابة معلومات عن الإعلانات علي الإنترنت.

  2. صياغة رسائل البريد الإلكتروني بهدف التسويق لمنتج أو خدمة ما.

  3. كتابة المعلومات عن المنتجات التي يتم تسويقها.

  4. صياغة المنشورات علي مواقع التواصل الإجتماعي.

أهمية تعلم المسوقين لمهارة كتابة المحتوي الإعلاني – Copy Writing:

أحياناً تقل مبيعات أحد الشركات وأحياناً ترتفع مبيعات الأخري والسبب دائماً مجهول ، إليك الجواب الحصري والأكيد: سبب قلة المبيعات في الشركات هو عدم تواجد كاتب محتوي إعلاني علي قدر المهمة ولا يحتوي محتواه الإعلاني علي ما يجذب الجمهور بالشكل المطلوب وأحياناًيكون المحتوي الإعلاني منافياً للواقع أو ليسه له علاقة بالمنتج من الأساس وهذا الأمر في غاية الخطورة ويجب الإنتباه إليه ، لإن هناك من يقتنص تلك الفرصة في شركات أخري لديها كاتب محتوي إعلاني موهوب ولديه قدرة هائلة علي إجتذاب الجماهير بمغناطيس ضخم بسبب قوة محتواه الإعلاني وروعته ، وهذا المجال اصبح من الأكثر المجالات طلباً في العمل الحر علي الإنترنت وهو كما قلت يغير مصير منتجك بأفضل شكل ممكن.

أهم الخطوات لإكتساب مهارة كتابة المحتوي الإعلاني – Copy Writing؟

  1. دراسة المنتج جيداً:

ينبغي عليك عند كتابة محتوي إعلاني محكم ان تدرس كل ما يخص المنتج من معلومات وتعرف كل صغيرة وكبيرة فيه سواء من مبتكر المنتج او من خلال المعلومات عن المنتج عبر الإنترنت ولا تكتب أي شئ ليس في المنتج حتي تكتسب ثقة العملاء فيما بعد.


  1. ابتكر أسئلة ربما يسألها العميل وأجب عنها:

عندما تكتب محتواك الإعلاني تصرف وأنك العميل وتسائل ما هي النقطة التي هي محل تساؤل لديك عن هذا المنتج؟ واجب عليها بنفسك ثم اكتب السؤال والإجابة في محتواك بهذه الصيغة مثلاً: "ربما يتسائل البعض عن أهمية السيارة رباعية الدفع عن ثنائية الدفع؟ في الحقيقة الفرق كبير ألخ.." فهذه الطريقة تجعل العميل خالي من التساؤلات وفي نهاية المطاف سيقبل علي الشراء لإن كل ما كان يتسائل عنه اصبح يقيناً لديه وهذا هو المراد.

  1. حدد إهتمامات جمهورك:

عليك قبل كتابة الإعلان لإستهداف فئة ما من الجمهور ان تدرس ما يرغبون فيه اولاً وتتعرف علي اهم المزايا والمتطلبات التي يحتاجونها حتي تُضمنها في محتواك الإعلاني فتتم عملية الشراء بأسرع شكل ممكن وتكتسب ثقة العملاء لأطول فترة ممكنة.

  1. إبتكار عناوين جذابة للجماهير:

عندما تكتب محتوي إعلانياً لمنتج ما عليك ان تجعله جذاباً بطريقة لا تقاوم واجعل العنوان هو آخر ما تكتبه في المحتوي الإعلاني حتي تصبح إكثر إلماماً بما سيتضمنه هذا العنوان ، فالعنوان الجذاب هو اول ما تقع عليه أعين الجماهير وهو ما يجعلهم يلجأون لمعرفة ما وراء هذا العنوان ، فهي عبارة عن معادلة: عنوان جذاب + محتوي الإعلاني رائع = شراء المنتج.

  1. تنسيق المحتوي الإعلاني:

عند كتابتك لمحتوي إعلاني عليك ألا تقوم بسرد الكلمات كمقال صحفي ، لكن اكتب عنواناً وقسم ما بعده إلي فقرات وقم بترقيم الفقرات ونسق محتواك حتي لا يمل الجمهور من قراءة محتواك الإعلاني.

  1. مطالعة كتب الترويج والإعلان:

إذا لم تكن لديك تلك المهارة ولم تكن علي قدر كبير من التميز في هذا المجال فعليك بمطالعة هذه الكتب لمساعدتك علي اكتساب تلك المهارة:

  1. The Adweek Copywriting Handbook

  2. Crushing it

  3. The $100 Startup

  4. Ogilvy on Advertising

  5. Blue Ocean Strategy

  6. Principles of Marketing

  7. The Elements of Style


  1. تابع المستجدات في مجال التسويق:

حاول ان تكون علي دراية بكل ما هو جديد في مجال التسويق وتابع كل المهارات المستجدة في هذا الأمر ولا تكتفي بما تعلمته سابقاً فربما تكون الطريقة التي تتبعها الآن قديمة ولم تعد تجذب الجمهور فحاول التعلم دائماً حتي تصبح دائماً علي قدر كبير من الحرفية والتميز.


  1. متابعة الكثير من الإعلانات:

كل شخص يعمل في مجال ما يجب أن يتابع من هو اكثر خبرة في هذا المجال وانت بصفتك كاتب محتوي إعلاني فعليك بمتابعة الإعلانات الكبري للشركات والمنصات الأضخم في العالم واكتسب منها الكثير وأضف منها في محتواك الإعلاني.

  1. أضف أكثر الكلمات الرئيسية بحثاً في محتواك:

ويمكنك الإستعانة بموقع SEMRush لمساعدتك علي معرفة الكلمات الأكثر إستخداماً في البحث وأيضاً التجسس علي منافسيك حتي تصبح علي رأس المواقع التي تظهر عند بحث العملاء عن منتج او خدمة ما إذا كنت تقوم بالتسويق المجاني فبتلك الطريقة ستحقق أكبر نسب للظهور وتحقق الكثير من المبيعات.


أخيراً وليس آخراً عليك ان تهتم بكل ما تناولناه في هذا المقال إذا اردت ابتكار محتوي إعلاني متميز يجذب العملاء إليك ويحقق أكبر نسبة مبيعات وأرباح تتمناها.